اخر التدوينات

08‏/05‏/2011

النحل والانسان ..... الملازمة الابدية

النحل والانسان .... الملازمة الابدية

لا بد للإنسان أن يؤمن بالتغير والتغيير ، ولا بد له من أن يؤمن بالثوابت ، وهذا يختلف باختلاف الموضوع .إذ أن هناك ما صنعته يد القدرة الإلهية ومنذ ملايين السنين ( كما يقول الجيولوجيون ) وما زال باقيا إلى الآن وحتى قيام الساعة . فالجبال الرواسي وجدت قبل أن يسكن آدم الأرض وهي لا تزال شاخصة ، وستبقى إلى ما شاء الله . والحيوانات المختلفة وجدت على اليابسة وفي الماء وهي ما زالت مسخرة لخدمة الإنسان وتحت تصرفه . والكثير من أسرار الطبيعة التكوينية موجود لم يكتشف ولم يزل في طي الكتمان ، بالرغم من ملايين الاكتشافات التي أزاح العقل البشري النقاب عنها .
وحتى لا يطول الحديث .. نذكر من هذه الثوابت : ( النحلة ) وما تنتجه من هذه المادة العجيبة (( العسل )) . فقد ركز الخالق في كتابه الكريم حقيقة ثابتة وجلية ألا وهي الملازمة التكوينية بين النحلة وعسلها وصحة الإنسان . حيث يقول تعالى : ((فيه شفاء للناس )) . أي أن الشفاء يتحقق بتناول هذا الشراب المختلف الألوان . واختلاف ألوان العسل يأتي من اختلاف الزهور والنباتات التي تتغذى عليها النحلة . ولا بد لنا أن نحترم هذه العلاقة والشراكة القديمة بيننا . وفي قوله تعالى (( فيه )) إثبات وجود الفعالية الدوائية في العسل والتي تؤدي إلى شفاء الأمراض . لكن هل يمكن أن نعتبر العسل مادة تشفي من كل الأمراض ؟ هذا لا يمكن أن نقر به لأن مرضى السكري مثلا يضر بهم تناول هذا الشراب لأنه يرفع نسبة السكر في الدم . وهذا ما دلت عليه الآية الكريمة ، فهي لا تحمل معنى الإطلاق . وقد اكتشف الأطباء وعلماء التغذية والأدوية الكثير من مزايا العسل بالإضافة إلى كونه طعاما كثير الفائدة ، سهل الهضم وسريع التمثيل .
أردت أن أبين في هذا الإيجاز العلاقة بين الإنسان والنحلة ، علاقة يجب أن تكون صميمية وحميمة .. ولحاجتنا الماسة لها كمصنع للدواء الشافي ، والطعام الكافي . وهذه العلاقة بينها تعالى وأوجزها أروع إيجاز ، وعلينا البحث واكتشاف المزيد من أسرار هذه الحشرة النافعة ، ومزايا شرابها العجيب ، فهي لا تنفك علاقة أبدية ... 
 
ما قاله النحالون لمرضى السكري




هل صحيح ما نسمعه أن العسل لا يضر مرضى السكري ، كما يروج له بائعو العسل وبعض النحالين ؟

الجواب/لنقدم قليلا نبذة يسيرة عن قوة العسل الخارقة ومنذ أقدم العصور. إذ أن الله تعالى عندما خلق الإنسان ومن ثم انزله إلى الأرض،فانه لا بد من تهيئة مستلزمات معيشته.والجسم بطبيعة خلقته يحتاج إلى مكوناته الاولى والتي خلق منها ، ألا وهي الماء ومكونات التراب. فهو يتغذى على ما تنتجه النباتات وعلى الحيوانات وهذه هي مصادر المادة العضوية التي يحتاجها في تجديد بناء خلاياه.

السؤال هنا :- هل هناك طعام أو مادة من مواد الطبيعة تحوي كل ما يحتاجه الجسم من مواد عضوية ، وغير عضوية ، وماء ، وأسرار الحياة الأخرى؟

الجواب:-أننا ومن خلال مطالعاتنا العلمية والتاريخية بأنه حتى في الجنة لا توجد مثل هذه المادة. إذ أن الجنة تحتوي ما لذ وطاب من النخيل ، والأعناب ، والفواكه ، والأنهار ، كالخمر ، والماء ، و اللبن ، ومنها  (العسل) ... ولا ننسى بطبيعة الحال ((الحور العين))!!     ولم يقتصر طعام الجنة على صنف واحد فقط. وهذا لا ينافي قدرة الله على الخلق.لكن السر في هذا التنوع هو إعطاء طعم مختلف للحياة الدنيوية والأخروية كذلك، وحتى   لا يتسرب الملل والضجر إلى أنفسنا . بل  إن التنوع هذا هو من أسرار قدرته تعالى . فنجد أن مئات الأصناف من التمر تزرع في مكان واحد ، وتسقى من ماء واحد ، وتعطي ثمرا مختلفا ألوانه وطعمه . وهذا هو سر القدرة الإلهية .

ومن هذه الأسرار قدرة العسل على حفظ المادة العضوية في جسم الإنسان . فقد وجد الطبيب العربي (عبد اللطيف ) من القرن الثاني عشر وعاءاً في أهرام الجيزة مملوءا من العسل يحوي داخله جثة طفل غير متفسخة . كما أن جثة الاسكندر الأكبر الذي توفي في البرية قد أرسلت إلى مقدونيا مطمورة بالعسل وذلك منعا لتفسخها أثناء السفر الطويل . وأستعمل الرومان واليونان  العسل لحفظ اللحوم من التفسخ . هذا ما يذكره التاريخ .

 ولكن ما فائدة مرضى السكري من هذا الكلام الطويل ؟

المعروف أن حلاوة العسل تعادل ضعف حلاوة السكر العادي إذ يحتوي العسل على سكر الفواكه 41% وسكر العنب ( الكلوكوز ) 34% وسكر القصب 1,9 % وغير ذلك . وكل هذه السكاكر تتحول بالنتيجة إلى سكر أحادي يرفع نسبة السكر في الدم . نعم وجد أن تناول سكر الفواكه أقل ضررا من تناول السكروز أو سكر العنب على مرضى السكري . ولكن لا تفي بالغرض المطلوب ، وهو أن مرضى السكري يستبدلون سكر المائدة بالعسل . ولا أقول أن أكل الجت والحنظل يشفي مريض السكري .

 هذا على الأقل ما أعلمه كطبيب .

فلا تفرحوا كثيرا أيها النحالون وبائعو العسل . فما كل ما يقال يُصدَّق!!!    

         
النحل والانسان ..... الملازمة الابدية
  • العنوان : النحل والانسان ..... الملازمة الابدية
  • الكاتب :
  • الوقت : 8:58 ص
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

1 التعليقات:

  1. بحث عن الحشرات النافعة
    حسين الدياربي في الأحد 11 أبريل 2010, 12:49 am

    الحشرات النافعة
    الصفات العامة للحشرات
    تتمـيز الحشـرات عن غيرها من الحيوانات المفصلية بما يأتى : ـ
    1. الجسم فى الطور البالغ مقسم إلى ثلاث مناطق هـى الرأس والصـدر والبطـن وكل من هذه المناطق مكون من عدة حلقات .
    2. لها زوج واحد من قرون الاستشعار يتصل بالرأس .
    3. لها ثلاثة أزواج من أرجـل المشـى تتصـل بالصدر ( تسمى الحشرات سداسية الأرجل ) يتصل كل زوج من الأرجل بالجهة البطنية لكل حلقة من حلقات الصدر .
    4. لها زوج أو زوجان من الأجنحة تتصـل بالصدر من الجهة الظهرية وفى معظم الأحيان يكون للحشرة زوجان من الأجنحة يتصل زوج منها بالحلقة المتـوسطة للصدر ويتصل الثاني بالحلقة الأخيرة من الصدر وفـى الحالات الأخرى يكون لها زوج واحد فقط .
    5. تتنفس الحشرات عن طريق القصبات الهوائية .
    الترانتولا Trantula
    وهى لا تعتبر من الحشرات ولكنها تنتمى إلى العنكبيات . وهى مخلوق جميل ولكن له عضة خفيفة
    الذبابة المنزلية House Fly
    الذبابة ضارة وتسبب كثيراً من الأمراض مثل الكوليرا ، والدوسنتاريا ، وحمى التيفود فضلاً عن أمراض كثيرة مميتة .
    العقرب Emperor Scorpion
    ينتمى العقرب إلى شعبة المفصليات طائفة العنكبيـات التى تشمل العقارب والعناكب والقراد والحُلم ومثل كل العنكبيات للعقرب أربع أزواج من الأرجل المفصلـية ويصطاد العقرب فريسته باستعمال ما يسمى بالأرجل الملماسية التى تشبه الملقط وهى حادة ذات عضلات
    قوية للإمساك بالفريسة وبمساعدة القرن الكلابى وغدة السم (الحمى) والتى توجد فى مؤخرة جسم العقـرب . وللعقرب لدغة سامة للإنسان تؤثر على الجهاز العصبى وهناك أنواع أكبر حجماً تسبب الموت إذا لم تعالج بواسطة طبيب مختص .
    الحشرة العصوية ذات الأشواك Spiny Walking Stick
    غير ضارة تُشبه ورقة الأشجار عند هبوب الرياح .
    البق المائى Water Bug
    لها عضة خطيرة وتتغذى على الأسماك والضفادع الصغيرة .
    وبإمكانها أن تعض بأطراف أقدامها السابحة .
    الخنفساء طويلة الفكوك Long Jawed Beetle
    حشرة غير ضارة . تمتاز بفكوكها الكبيرة فى الذكور وبذلك تظهر لنا بشكل مخيف وبالرغم من ذلك لا تعض أحداً .
    النحل Honey Bees
    مفيد وينتج العسل ويقوم بتلقيح النباتات . لذلك فهو مفيد جداً للإنسان بالرغم من أن له لدغة مزعجة للإنسان قد تميت فى بعض الأحيان .
    الخنفساء خماسية القرون Five Horned Beetle
    تأكل النباتات بشراهة وهى متلفة لحقول الفاكهة .

    ردحذف

Top