اخر التدوينات

14‏/07‏/2012

سيرة حياة الدكتور والمفكر المجدد عدنان إبراهيم


السلام عليكم أعزائي زوار وأعضاء مدونتي الغالين 

هذه نبذة عن الدكتور عدنان ابراهيم والذي يعتبر مجدد القرن العشرين بحق ذو العقلية المتحررة
والمثال الرائع للمسلم المتحرر من قيود الطائفية البغيضة
لديه خطب رائعة جدا وقد تفاجأت بما تحمله هذه الخطب من العلوم المفيدة والتقريبية بين المذاهب المختلفة
اقرأو عن حياته أولا ومن ثم نبدأ بخطبه ولقاءاته الغزيرة والمثيرة للجدل
 

عدنان إبراهيم أبو محمد

مواليد 1966 مخيم النصيرات بغزة)من رجال الدين المجددين للفكر الإسلامي بشكل عام والسني بشكل خاص.
زاول في مخيم النصيرات تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي ليغادره إلى يوغسلافيا حيث درس الطب في جامعاتها وبسبب ظروف الحرب، انتقل إلى فيينا بالنمسا أوائل التسعينيات حيث واصل دراسة الطب بجامعتها. متزوّج من فلسطينية وأب لسبعة أطفال ـ خمس بنات وإبنين ـ.


وضع عددا من الكتب في مطلع شبابه إلّا أنه رفض نشرها ثم أمسك عن التأليف, و هو مشهور بالقاء الكثير من المحاضرات حول تفاصيل دقيقة في الشريعة
شارك في مؤتمرات ولقاءات كثيرة في العديد من الدول وإلتقى بالعديد من العلماء الكبار ومنهم الطيب المصراتي وأحمد علي الإمام وعصام العطار والمقرئ الإدريسي أبو زيد فضلا عن ثلة من المفكرين الغربيين الذين إلتقوه وحاوروه.


حصل في سنة 1995 على المرتبة الأولى في تجويد القرآن الكريم على مستوى القارة الأوروبية وكان أحد أعضاء لجنة التحكيم الشيخ المقرئ عبدالله علي بصفر.
أسّس مع بعض إخوانه جمعية لقاء الحضارات بالنمسا سنة 2000 وهو يرأسها منذ ذلك الحين وعنها إنبثق مسجد الشورى حيث يخطب ويدرّس.

 

عدنان إبراهيم سنّي أشعري الاعتقاد شافعي المذهب. هو من المفكرين الإسلاميّين المعاصرين. له من المحاضرات الكثير. لعلّ من أهمّ ما بلغ منها : الرسول صلي الله عليه وسلم والسيف ، حيث يبيّن موقف الإسلام من الديانات والحضارات الأخرى وماهيّة الجهاد؛ إضافة إلى محاضرة ألقاها في ختان النّساء حيث يضمّ صوته لأصوات العلماء الذين يدينونه.
له الكثير من السلسلات العلمية كالبحث في مفاهيم الفلسفة والصحابة وعدالتهم ومعاوية في الميزان كما قدم سلسلة بمناسبة مرور 900 سنة على وفاة الإمام أبي حامد الغزالي بعنوان: الغزالي, الباحث عن الحقيقة.
يعتمد النقد العلميّ الفلسفيّ في مسائل عدّة لعلّ من أهمّها الإلحاد سواء كان ذلك الإلحاد العامّي أو الإلحاد الفلسفي على طريقة نيتشه وكانط وغيرهم.
 
يتميّز أسلوبه بالدقة والسلاسة وذكره للمرجعيات الموثّقة.
ليس له من الكتابات ماهو متوفر إلا أن جلّ أعماله متوفر على شبكة الانترنات و على موقعه الخاص ويتم نشركل خطبة جمعة له منذ سنين وله من المتتبعين العديد.
تميز بوقوفه مع الثورات العربية منذ قيامها ونقده لموقف تحريم الخروج عن الحاكم كما قدّم خطبة في مفجر الثورات : البوعزيزي لطرح قضية إستشهاده من انتحاره.
تعرض إلى حملة انتقادات إثر نقده لمعاوية بن أبي سفيان في سلسلة محاضراته «معاوية بن أبي سفيان في الميزان». حيث رأى بعض منتقديه أن ذلك يخرجه من المذهب السني، وذهب بعضهم إلى تشيعه مرجحين أن يكون تسننه من مظاهر التقية.
أجاب عدنان إبراهيم عن هذا بأنه ليس شيعياً ولا يؤمن بالتقية كما أنه لا يرى جرماً في نقد بعض الصحابة كونهم بشر غير مقدسين ناهيك أن موقفه من الصحابي معاوية يندرج ضمن تحليل تاريخيي طابقَ تولي الصحابي معاوية فيه الحكم نظامَ الملك عوضا عن الخلافة الراشدة كما أنبأ بذلك حديث نبوي أما عن موقفه من أهل البيت فأجاب: ”لا أخفي هيامي بأهل البيت. وإن كانت عائشة رضوان الله عليها إبنة الصديق ، ففاطمة إبنة محمد سيد الخلق أجمعين“.
وقد إتهمه بعض رجال الدين كعثمان الخميس ومحمد الداهوم بأنه على علاقة بين المرجعية الشيعية الشيرازية ورجل الدين الشيعي المتشدد مجتبى الحسيني الشيرازي، وقد صرح الداهوم بذلك في قناة المعالي، كما تعرض في إحدى محاضراته لكلام عدنان إبراهيم حول رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب المنتمي كذلك للمرجعية الشيرازية، وقد نفى الحبيب علاقته بعدنان إبراهيم في لقاء مباشر على قناة فدك، وقد قال مذيع القناة عبد الله الخلاف أن القناة قد قدمت طلباً للمناظرة له ولم يروا منه رداً سواءاً بالقبول أو بالرفض.

هذه نبذة بسيطة عن حياته ....وأفضل ترجمان هو سماع محاضراته والحكم عليه 

وعلى رصانة فكره ... وهم بحق مجدد القرن العشرين وبداية الحادي والعشرين

تحياتي لكم جميعا
no image

شاهد ايضا

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

3 التعليقات:

  1. هاذا شيخه كتابه ومن كان شيخه كتابه كان خطئه اكبر

    يجب الحذر من هاذا الزنديق

    ردحذف
  2. هاذا شيخه كتابه ومن كان شيخه كتابه كان خطئه اكبر

    يجب الحذر من هاذا الزنديق

    ردحذف
  3. تعلمنا من د. عدنان ابراهيم ان نسامح من يسبه او يغلط عليه سامحك الله

    ردحذف

Top