اخر التدوينات

21‏/06‏/2012

سيبويه: الجليس الرقمي على اجهزة الـ iOS


لعل متجر البرامج يفتقر الكثير من ناحية المحتوى العربي الجيّد خصوصاً فيما يتعلق بالقراءة والكتب العربية لكن مع دخول العديد من المطورين العرب اصبح هذا الهاجس يتقلص يوماً بعد يوم لوجود حل مناسب لإرضاء رغبات القراء العرب بمحتوى يرتقي لهم وبمحتوى مفيد لهم ايضاً. هذا ما يهدُف له سيبويه المقدم من شركة الأبعاد الرباعية التي قدمت العديد من التطبيقات في السابق وسبق ان استضفناها هنا في عالم آبل. سيبويه يحمل فكره اكبر من ان تكون مجرد قارئ كتب إلكترونية بل يطمح بأن يكون مجلس أدبي متنقل بأجهزة القراء وايضاً التناقش في محتويات الكتاب وابداء ارائهم بالكتب الموجودة. مميزات سيبويه :
  • متجر بداخل التطبيق يحتوى على العديد الكتب العربية بمختلف تصنيفاتها
  • قارئ كتب متطور لقرائة الكتب التي تم تحميلها من المتجر
  • المشاركة للشبكات الإجتماعية
  • ربط التحميلات بحساب الفيسبوك او تويتر
  • سهولة وضع الملاحظات وإضافة العلامات المرجعية
  • تحديد النصوص لتذكرها بوقت لاحق
  • التطبيق شامل للآيباد والآيفون
  • والعديد غيرها …
بعض الصور للتطبيق:

واجهة التطبيق جداً رائعة وقريبة ايضاً من تطبيق iBooks المعروف الخاص بآبل وكما تلاحظ ايضاً وجود الكتب الخاص بك التي تم تحميلها من
المتجر الخاص بالتطبيق.

كما اشرت في المميزات بأن بإمكانك تسجيل الدخول عن طريق تويتر او الفيسبوك وذلك لإمكانية ربط التحميلات الخاصة بك عن طريق الحساب بحيث بكل سهولة بإمكانك حمل الكتاب الخاصه بك وتحميلها على اي جهاز خاص بك عن طريق حسابك الذي قمت بتحميلها منه.
بعد وضع حسابك سيتم بدأ التحميل الكتب التي كانت مرتبطة بحسابك الخاص كما هو موضح بالصوره اعلاه.
حينما يتم فتح اي كتاب، بإمكانك إظهار الخصائص المتعلقة عبر النقر لمرة واحده وستظهر لك وبإمكامك إخفائها ايضاً بالمجرد النقر مره واحدة. الخصائص تحتوي على :
  • مشاركة رابط الكتاب الموجود على متجر سيبويه على الشبكات الإجتماعية
  • تكبير او تصغير الخط
  • البحث
  • إظهار العلامات المرجعية والفهرس
  • الرجوع الى المكتبة
  • قائمة الصفحات وإمكانية التنقل بينها بشكل سريع

كما اشرت بأن من الخصائص الموجودة هي إمكانية تكبير الخط وتصغيره وايضاً من الخصائص الجميلة الموجوده هي إمكانية تخفيض سطوع الشاشة ولا انسى بأن بإمكانك تغيير خلفية الكتاب من البني الفاتح الى الأبيض.
خاصية البحث ايضاً متوفره بشكل جيّد في التطبيق وكل ما عليك هو كتابة الكلمة المراد البحث عنها وسيتم إظهارها بجميع محتويات الكتاب وفي حال النقر على اي صفحة، سيتم الإنتقال بك الى الصفحة المرادة.
الفهرس ايضاً يتم إستعراض مع ضمن قائمة الخصائص الموجودة داخل الكتاب.
وايضاً بإمكانك مراجعة العلامات المرجعية التي قمت بتحديدها انت سواء كانت ملاحظة او تحديد او مجرد علامة مرجعية لصفحة.
بإعلى الصفحة وتحديداً على الطرف الأيسر، بإمكانك النقر عليها لتحصل على العلامة المرجعية للصفحة التي تريدها.
كما اشرت ايضاً بإن بإمكانك الإنتقال ما بين الصفحات بشكل سريع جداً عبر قائمة الصفحات بالأسفل *وحال إختيارك لصفحة معينه سيتم الإنتقال بك اليها مباشره.
متجر سيبويه يحمل على العديد من الكتب -سيتم إدارج العديد من الكتب قريباً- فكما ترى بإمكانك مشاهدة الكتب الموجودة وايضاً مشاهدة التفاصيل الخاصة بها وإمكانية تحميل عينة من الكتاب والعينة ايضاً تحمل الكثير مما يحتوي الكتابة وبشكل مجاني. بإمكانك ايضاص التعليق حول هذا الكتاب او عمل مراجعّة بسيطة بارائك حول الكتاب. عملية الشراء تحدث كأي عملية شراء من داخل البرنامج او In App Purchae بحيث يتم سحب المبلغ من رصيدك الخاص بآيتونز فهكذا توفر عليك عناء شراء الكتب بأي بطاقة إئتمانية اخرى.
بإمكانك مشاركة رابط الكتاب على تويتر بشكل سريع من المتجر.
شراء الكتب كما اشرت سهل جداً ومرتبط بحسابك الخاص بآبل.
بإمكانك ايضاً تميّيز التصفح في المتجر عبر إختيار التصنيف المُراد والمناسب لك بشكل افضل لترى ما الكتب الموجودة المتوفره تحت التصنيف الذي تريده.
كل تلك الخصائص واكثر ايضاً متوفره على الآيفون وبشكل جميل كما هو موجود على الآيباد.

التطبيق يحمل العديد من الخصائص الرائعه للقارئ العربي وهمها المحتوى العربي الغني المقدم داخل متجر التطبيق وايضاً إمكانية تصفح الكتب بشكل جميل جداً يجعل سيبويه من افضل التطبيقات الخاصة بالكتب العربية. دعمهم للشراء من داخل التطبيق وايضاً ارتباط وسيله الدفع عبر حسابك الخاص بآبل احد من الوسائل الجميله خصوصاً بأن العديد من المستخدمين اصبح يعتمد على رصيده عبر شراء بطاقات الهدايا الخاصة بآيتونز. تصميم التطبيق جميل جداً ويذكرني بشكل كبير في تطبيق iBooks وبنفس السلاسة التي يحملها داخل تصفح الكتب وايضاً بطريقة مشاهدة العلامات المرجعية والفهرس.لعل ما ازعجني بعض الشيء هو عدم دعم بعض الأيقونات لشاشة الريتنا للآيباد الجديد وايضاً للآيفون 4 والآيفون 4 اس مما ازعجني قليلاً. لعل التطبيق يعيبه بعض الشيء بطئ الإتصال بسيرفرات التطبيق لتحميل الصور، لكن كلي ثقة بأن مطورين البرنامج سيقومون بحل العديد من المشاكل في التحديثات القادمة.سيبويه يحمل رؤية رائعه جداً ولدى إحتكاكي مع مطورين البرنامج واصحاب رؤية هذا التطبيق وما فعلوه خلال سنة ونصف تقريباً، يستحق الشكر بشكل كبير وارفع قبعتي لهم إحتراماً على هذا المجهود الكبير وايضاً دعمهم للغة العربية على احد اهم المنصات الموجودة حالياً في العالم. سيبويه اتوقع له نجاح باهر في حال استمر بتقديم محتوى رائع للكتب العربية الأصلية والذي هو مفقود بشكل كبير في متجر البرامج وايضاً متجر iBooks الذي لا يدعم العربية بشكل جيّد بوضع epub. اراهن على سيبويه بتقديمه المميز خلال فتره بسيطة وذلك لما لمسته من رؤية مطورين التطبيق وما يحملونه من أفكار حيال هذه المكتبه المُسميه بسيبويه.

التطبيق الأن متوفر في متجر البرامج وبشكل مجاني وشامل للآيباد والآيفون:
no image

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top